دراسه عن اعتراضات الشيخ خالد الأزهرى على ابن مالك في كتاب (النبيل إلى نحو التسهيل). - منتديات طلاب كليات الإمارات

هل نسيت بيانات الدخول

    تخفيضات الدانوب جده الاربعاء من كل اسبوع عروض قوية    ورش عمل تبسيط وتحديث الإجراءات الجمركية    مسلسل vikings الموسم الخامس    طرق تنظيف البوتجاز والفرن    الطرق الطبيعية للتخلص من الصراصير    عيش الرفاهيه مع شقق عزيزي بدبي    ملخص الإقتصاد الدولي الفاينل    مطلوب اسهم جمعية الاتحاد التعاونيه    اسعار الدراسة باجلر ، ماستر ، دكتوراه في جامعة العلوم الاب...    اسعار الدراسة باجلر ، ماستر ، دكتوراه في جامعة العلوم الاب...
العودة   منتديات طلاب كليات الإمارات > منتدى جامعات وكليات الإمارات > كلية الدراسات الاسلامية والعربية > الماجستير في اللغة العربية وآدابها والشريعة الإسلامية
الماجستير في اللغة العربية وآدابها والشريعة الإسلامية ماجستير في اللغة العربية وآدابها ( الأدب والنقد ) و ماجستير في اللغة العربية وآدابها ( فقة والفقة وأصولة )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 12-13-2015, 06:00 PM
 
عبدالله الشرقاوى
عضو جديد

عبدالله الشرقاوى غير متواجد حالياً
   
بيانات الكاتب
رقم العضوية 16725
تاريخ التسجيل Nov 2015
المشاركات 6
العمر 27
الجنس
1 (38) دراسه عن اعتراضات الشيخ خالد الأزهرى على ابن مالك في كتاب (النبيل إلى نحو التسهيل).



الحمد لله على ما أنعم، والصلاة والسلام على رسوله الأكرم، سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه وسلم، ورضى الله عن صحابته وآله الطيبين الطاهرين، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
فإن شرح الشيخ خالد الأزهري على التسهيل، الموسوم بـ (النبيل إلى نحو التسهيل)، من أهم شروح هذا الكتاب؛ إذ جمع خلاصة الشروح التي قبله، كما اهتم فيه ببسط القضايا والمسائل، وتوسع في الاستشهاد، والتعليل، والمناقشة، ونقل في كتابه كثيرًا من الاعتراضات الواردة على ابن مالك، جمعها من شراح التسهيل قبله.
وكان حريصًا على الدفاع عن ابن مالك، ومع ذلك فقد كانت له اعتراضات عليه؛ ولذلك رأيت أن ألقي الضوء على هذه الاعتراضات، وقد دفعني إلى اختيار هذا الموضوع، عدة أمور، هى:
أن كتاب (تسهيل الفوائد) لابن مالك كثرت عليه الاعتراضات والردود، وكان العلماء فيه بين متعقب له كأبي حيان، والمرادي، وغيرهما، أو منتصف له كناظر الجيش، وكان للشيخ خالد بعض الاعتراضات عليه؛ فأردت أن أبرزها، وأجليها، وأقوم بدراستها في هذا البحث.
أن دراسة هذه الاعتراضات تُظهر لنا مدى تعقب الشيخ خالد لابن مالك، وهل كان في اعتراضاته عليه محقًّا أو مجحفًا؟ منصفًا أو متحيزًا؟ ولذلك أردت أن أبرز أسباب هذا الاعتراض، وطريقة الشيخ خالد ومنهجه فيه، وتأثره بمن سبقه من النحويين.
أن هذا البحث يجمع بين علمين بارزين من أعلام النحو الذين كان لهم عظيم الأثر في تاريخ النحو العربي، وهما: ابن مالك، والشيخ خالد الأزهري.
ولذلك قمت بدراسة هذه الاعتراضات، ولم أدرس منها إلا ما صرح فيه الشيخ خالد بلفظ يدل على الاعتراض، ولم ينقله عمن سبقه من النحويين، إلا إذا كان يوافق هذا الاعتراض، وتركت دراسة الاعتراضات اللفظية أو المتعلقة بالحدود، أو التي أوردها عن غيره.

.................................................. .................................................. .................................................. ......الدراسة موجودة علي موقع جامعة نجران – الحاوية العلمية
أو الرابط
http://www.nu.edu.sa/
https://www.nu.edu.sa/web/scientific...age-department

 

 

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فتح باب التسجيل لكلية الامام مالك للشريعه و القانون M.ALFALASI ساحة الإستفسارات لكلية الإمام مالك 0 07-29-2015 10:15 AM
مقاصد الصيام الشيخ خالد اسماعيل حفظه الله تعالى uae7811 المنتدى الإسلامي 0 07-25-2012 07:42 PM
دراسه بالويكند Popop سـاحـة الاستفسارات 9 01-26-2012 09:49 PM
شي دراسه باجر ولا لا!! غرور سـاحـة الاستفسارات 21 09-19-2011 01:06 PM


تسجيل خروج
الساعة الآن 12:37 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
جميع ما يُكتب في المنتدى يُعبر عن رأي كاتبه