كتاب "الجليس الصالح" واراء ابو الفرج الجريرى النحويه والصرفيه فى كتابه - منتديات طلاب كليات الإمارات

هل نسيت بيانات الدخول

    فك حظر المواقع المحجوبة فى الامارات    شركة تنظيف بالرياض والدمام 0505960933    رحلات بحرية على متن يخوتنا الفخمة 2017 دبي    تعجيل نصيبى على يد فضيلة الشيخ مصطفى الزيات بعد الله الشيخ ا...    زواجى و انجابى بعد الله على يد الشيخ الروحانى مصطفى الزيات 0...    احب اعرفكم باكبر شيخ روحانى تعاملت معه الشيخ الروحانى مصطفى ...    مطوع معالج شيخ روحانى للعلاج مجانا من السحر الشيخ الروحانى م...    استاذ فلكى معالج عالجني لوجه الله الشيخ الروحانى مصطفى الزيا...    الرقم المعتمد لفضيلة الشيخ الروحانى مصطفى الزيات 00201124436...    شكر خاص ميني الى فضيلة الشيخ الذى عالجني الشيخ الروحانى مصطف...
العودة   منتديات طلاب كليات الإمارات > منتدى جامعات وكليات الإمارات > كلية الدراسات الاسلامية والعربية > الماجستير في اللغة العربية وآدابها والشريعة الإسلامية
الماجستير في اللغة العربية وآدابها والشريعة الإسلامية ماجستير في اللغة العربية وآدابها ( الأدب والنقد ) و ماجستير في اللغة العربية وآدابها ( فقة والفقة وأصولة )

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 12-14-2015, 05:57 PM
 
عبدالله الشرقاوى
عضو جديد

عبدالله الشرقاوى غير متواجد حالياً
   
بيانات الكاتب
رقم العضوية 16725
تاريخ التسجيل Nov 2015
المشاركات 6
العمر 26
الجنس
1 (16) كتاب "الجليس الصالح" واراء ابو الفرج الجريرى النحويه والصرفيه فى كتابه



الحمد لله رب العالمين حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما شاء من شىء بعد، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وإمام المتقين، أفصح من نطق بالضاد، سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
فإن القاضي المعافي بن زكريا الجريري (ت سنة390هـ) هو أحد علماء القرن الرابع الهجري، تلقى العلم على أكابر العلماء في عصره كالأخفش الأصغر(ت سنة 315هـ)، ونفطويه (ت سنة 323هـ) وكان إمامًا في النحو، واللغة، والفقه، والأدب، والتفسير، والقراءات وغيرها من العلوم.
واشتهر بين معاصريه بـ (الجريري)، نسبةً إلى أبي جعفر ابن جرير الطبري (ت سنة 310هـ) الذي كان صاحب مذهب فقهي خاص، وقف الجريري حياته للدفاع عنه، وألف فيه الكتب الكثيرة حتى عُرف بهذه التسمية، واشتهر بها.
وقد ضاعت آثاره وكتبه كلها فلم يبق منها إلا كتابه (الجليس الصالح الكافي، والأنيس الناصح الشافي)؛ وقد رأيت أن أدرس آراءه النحوية، والصرفية في هذا الكتاب؛ وذلك لما يلي:
أن أبرز شخصية هذا العالم النحوية، والصرفية، وأجلِّى مكانته العملية، وأجمع هذه الآراء، وبخاصة أن هذه الآراء لم تشتهر في كتب النحويين، وقد يكون ذلك بسبب أن شهرته في الفقه،ونسبته إلى مذهب ابن جرير الطبري الفقهي غطت على شهرته في النحو والصرف.
حفل كتابه (الجليس الصالح) بكثير من المسائل النحوية والصرفية، واشتمل على جملة كبيرة من مسائل الخلاف بين البصريين والكوفيين؛ فقد نثر فيه آراءه النحوية والصرفية، وآراءه في تخريج بعض الأبيات الشعرية؛ ولذلك أردت إبراز شخصيته النحوية، وإماطة اللثام عن آرائه.
وجاء هذا البحث ليجمع آراء الجريري، ويظهر اتجاهاته النحوية والصرفية، ولم أدرس منها إلا ما كان له فيها رأي واضح، واختيار ظاهر، فقمت بجمع آرائه النحوية والصرفية في كتابه (الجليس الصالح)، ودرستها دراسة تحليلية.
والدراسة موجودة في الحاوية العلمية – جامعة نجران – السعودية
http://www.nu.edu.sa/
https://www.nu.edu.sa/web/scientific...age-department

 

 

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقارنة بين "آي فون 5 إس" و"غالاكسي إٍس 4" و"لوميا 1020" قُناصٌ بـوظْبـيُ أخبار تكنولوجيا الآي تي 0 09-12-2013 03:06 PM
"الأبيض" يستعد لافتتاح osn أمام ترينيداد الخميس المقبل قُناصٌ بـوظْبـيُ الأخبار الرياضية 1 09-05-2013 02:52 PM
"سامسونج" تطلق "جالاكسي نوت 2".. بينما ستصدر هواتف ذكية بشاشات قابلة للطي لاحقاً هذا خالد الكعبــي أخبار تكنولوجيا الآي تي 0 08-30-2012 12:28 AM
شرطة دبي توزع 15 ألف نسخة من كتاب للأطفال بعنوان "تعلم كيف تقول لا" waslawy23 الأخبار العامة 6 02-09-2011 11:16 PM


تسجيل خروج
الساعة الآن 12:19 PM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
جميع ما يُكتب في المنتدى يُعبر عن رأي كاتبه